منتديات مدريدي
اهلاااا وسهلااا بك يا زائرنا الكرييييم
منتديات مدريدي
اهلاااا وسهلااا بك يا زائرنا الكرييييم
منتديات مدريدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم في مدريدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساسيات تأديب الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الـ’ـمـ’ـديـ’ـر الـ’ـعـ’ـآم
الـ’ـمـ’ـديـ’ـر الـ’ـعـ’ـآم
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 991
العمل/الترفيه : طــــــــــــــــآلب
المزاج : كل يوم مزاج
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

أساسيات تأديب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: أساسيات تأديب الأطفال   أساسيات تأديب الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 7:19 am

وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها


أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر


1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب

2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات
الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.

3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي
يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.

4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات
رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة.

5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة
يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي

ثانياً: خلق البيئة المنزلية



تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب

له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...

ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء
إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.

رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل



]خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار
المقاطعة، الغضب

خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي


إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".

سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر


قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..

سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعيا

صورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر
و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة
مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع
في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.




تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء


عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.

عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل
مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.

حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل

عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.

ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا)

قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة
تفجر رد فعل عكسي.


ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة



و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث
بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسب في رأيك؟".

رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني

بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك
مقبول لحل المشكلات.


خامس عشر: التوقف عن الصراخ


الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة
.

سادس عشر: تعزيز السلوك الحسنأ


بذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على
الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.
التاديب بالعقاب البدني

1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة
وأن تضربي من فوق الملابس

2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين

3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة

4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً

5- تجنبي رج الطفل بعنف

6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم

7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب

8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة

9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني

10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asheq2010.yoo7.com
 
أساسيات تأديب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدريدي :: منتديــات حـــواء والأســـرة :: مدريـــــــــــ الطفل والأسرة ــــــــــــدي-
انتقل الى: